منتدى أهل الحديث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الآجرومية- الدرس الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرميصاء

الرميصاء


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

شرح الآجرومية- الدرس الأول Empty
مُساهمةموضوع: شرح الآجرومية- الدرس الأول   شرح الآجرومية- الدرس الأول I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2008 1:18 am

شرح الآجرومية
1- التعريف بصاحب الكتاب
المصَنِّف : وهو أبو عبد الله بن محمد بن داود الصّنْهَاجِيُّ المعروف بابن آجُرُّوم ، والمولود في سنة672 اثنين وسبعين و ستمائة ، والمتوفى في سنة723 ثلاث وعشرين وسبعمائة من الهجرة النبوية ـ رحمه الله تعالي.
1- شرح المقدمة الآجرومية:
قال رحمه الله: الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع.
الكلام له معنيان: معنى في اللغة ومعنى في النحو.
أما معناه في اللغة فهو كل ما تحصل به فائدة سواء كان كتابة أو خطا او إشارة أو غيرها.
أما في اصطلاح النحويين، فلا بد أن تتوفر فيه أربعة شروط:
الأول: أن يكون لفظا، ومعناه النطق باللسان.
الثاني: أن يكون مركبا، أي مركبا تركيبا إسناديا، لا إضافيا ولا مزجيا.
الثالث: أن يكون مفيدا، ومعناه أن تكون فيه فائدة يحسن السكوت عليها.
الرابع: أن يكون بالوضع العربي، فإذا كان مركبا ومفيدا ولفظا، لكنه ليس باللغة العربية فلا يسمى كلاما عند النحويين.
قال رحمه الله: وأقسامه ثلاثة: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى
ذكر المصنف رحمه الله هنا أقسام الكلام، وبالتتبع والاستقراء ذكر العلماء أن الكلام لا يخرج عن هذا التقسيم الثلاثي.
فالاسم: هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان. مثل: محمد، زيد، فدوى ...
والفعل: كلمة دلت على معنى في نفسها واقترنت بأحد الأزمة الثلاثة: الماضي أو المضارع أو الأمر، مثال: أكل، يأكل، كل./ ضرب، يضرب، اضرب ... وهكذا.
والحرف: كلمة دلت على معنى في غيرها، مثال: من إلى ، عن ....
قال المصنف: فالاسم يعرف بالخفض والتنوين، ودخول الألف واللام، وحروف الخفض، وهي: من وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام، وحروف القسم وهي: الواو والباء والتاء.
ذكر المصنف رحمه الله أن الاسم يتميز عن الفعل والحرف بقبوله إحدى هذه العلامات، وهي: الخفض والمراد به الكسر، والتنوين ودخول الألف واللام، وحروف الخفض وحروف القسم.
فإذا وجدنا كلمة مخفوضة، دل على أنها اسم، مثال: مررت برجل كريم.
وإذا وجدنا كلمة منونة، دل على أنها اسم، مثال: هذا رجل، ولد مجتهد ... ورأيت تلميذا مجتهدا، ومررت بتلميذ مجتهد وهكذا...
وإذا وجدنا كلمة تقبل أل، فهي اسم أيضا، مثل: الرجل واقف، المرأة واقفة، الشمس ساطعة، القمر مضيء .. وهكذا
وإذا وجدنا كلمة تقبل دخول حروف الجر عليها فهي اسم كذلك، مثال: ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق، أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم، عن اليمين وعن الشمال قعيد، وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه، وأنتم عاكفون في المساجد، أليس الله بعزيز ذي انتقام، وإنه لحب الخير لشديد ...
وإذا وجدنا كلمة تقبل دخول حروف القسم، دل على أنها اسم، مثاله: والفجر، وليال عشر، وأقسموا بالله جهد أيمانهم، وتالله لأكيدن أصنامكم...
قال المصنف رحمه الله: والفعل يعرف ب: قد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة.
أي أن الفعل يتميز بقول هذه الحروف، وهي: قد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة.
وقد تدخل على نوعين من الفعل: وهما: الماضي والمضارع.
وإذا دخلت على الماضي دلت على أحد معنيين: التحقيق والتقريب، مثال التحقيق: قد أفلح المؤمنون، وقوله تعالى: لقد رضي الله عن المؤمنين. ومثال دلالتها على التقريب: قد قامت الصلاة، قد غربت الشمس ...
وإذا دخلت على المضارع دلت على أحد معنيين: وهما: التقليل والتكثير.
مثال دلالتها على التقليل: قد يصدق الكذوب، قد يجود البخيل، قد ينجح الكسول ...
ومثال دلالتها على التكثير: قد ينال المجتهد بغيته، قد يفعل التقي الخير
أما السين وسوف فتدخلان على المضارع فقط، وهما يدلان على التنفيس ومعناه الاستقبال، إلا أن السين أقل استقبالا من سوف.
مثال: سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم، سيقول المخلفون ....
ولسوف يعطيك ربك فترضى، سوف نصليهم نارا، سوف نؤتيهم أجورهم....
أما تاء التأنيث فتدخل على الفعل الماضي، مثاله: قالت الأعراب، قالت عجوز عقيم، إذ قالت امرأة فرعون ...
والخلاصة أن الفعل له أربع علامات: قد، السين، سوف، وتاء التأنيث الساكنة.
قال المصنف: والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل.
أي أن الحرف لا يصح دخول أي علامة من علامات الاسم أو الفعل عليه.
قال الحريري في ملحة الإعراب:
والحرف ما ليست له علامة فقس على قولي تكن علامة
مثاله: هل ، بل، لم، إلى، سوف ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى

سلمى


عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

شرح الآجرومية- الدرس الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الآجرومية- الدرس الأول   شرح الآجرومية- الدرس الأول I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 4:31 am

الكود:
[code][size=24][color=red][b]تابعي من فضلك[/b][/color][/size][/code]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميصاء

الرميصاء


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

شرح الآجرومية- الدرس الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الآجرومية- الدرس الأول   شرح الآجرومية- الدرس الأول I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2008 12:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
قال المصنف: الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا.
الإعراب في اللغة: الإظهار والإبانة، تقول: أعربت عما في ضميري أي أظهرته وبينته.
وفي الاصطلاح: ما ذكره المصنف.
والمراد بقوله: تغيير أواخر الكلم، أي تغيير أحوال أواخر الكلم من الرفع إلى النصب إلى الخفض إلى الجزم.
والمراد بقوله: لفظا أو تقديرا، أي أن الإعراب إما أن يكون لفظيا أو تقديريا.
فاللفظي هو ما لا يمنع من النطق به مانع، فمثلا: دخل محمد.
أما التقديري فهو ما يمنع من التلفظ به مانع تعذر أو استثقال أو مناسبة. مثاله: يدعو الفتى والقاضي وغلامي.
ويقابل الإعراب البناء.
والبناء في اللغة وضع شيء على شيء على جهة يراد بها الثبوت واللزوم.
وفي الاصطلاح فهو: لزوم آخر الكلمة حالة واحدة لغير عامل ولا اعتلال.
وذلك كلزوم كمْ ومَنْ السكون، وكلزوم هؤلاء وحذام وأمس الكسر، وكلزوم منذ وحيث الضم، وكلزوم أين وكيف الفتح.
ومن هنا نعلم أن ألقاب البناء أربعة: السكون والكسر والضم والفتح.
وخلاصة القول، فإن المعرب ما تغير حال آخره لفظا أو تقديرا بسبب تغير العوامل، والمبني: ما لزم آخره حالة واحدة لغير عامل ولا اعتلال.
قال المصنف: وأقسامه أربعة: رفع ونصب وخفض وجزم.
فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها، وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها.
أنواع الإعراب أربعة:
الرفع: وهو تغير مخصوص علامته الضمة وما ناب عنها. ويقع الرفع في الاسم والفعل، مثل: يقوم علي، يصدح البلبل.
والنصب: تغير مخصوص علامته الفتحة وما ناب عنها. ويقع النصب في الأسماء والأفعال، مثل: لن أحب الكسل.
والخفض تغير مخصوص علامته الكسرة وما ناب عنه، ولا يكون الخفض إلا في الأسماء. مثل: تألمت من الكسول.
والجزم تغير مخصوص علامته السكون وما ناب عنه، ولا يكون الجزم إلا في الفعل المضارع، مثل: لم يفز متكاسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الآجرومية- الدرس الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الآجرومية للشيخ الحازمي
» كتاب الجامع من بلوغ المرام/ الحديث الأول
» الحوار الأول: حول إغلاق دور القرآن بالمغرب - دعوة للجميع للمشاركة-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الحديث :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: